Print
الدكتور محمد فوزي جاب الله.. صورة من قريب.....
الدكتور محمد فوزي جاب الله.. صورة من قريب

الدكتور محمد فوزي جاب الله.. صورة من قريب

بقلم/ عبد الرحمن هاشم

نشر: الخميس 21 مارس 2024م

هو أستاذ أساتذة التشريح في كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، والعميد السابق لكلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، واسمه بالكامل/ محمد فوزي فتوح محمد جاب الله، مواليد الرابع من شهر سبتمبر 1939م والمقيم بمنزل رقم 12 ش حندوسة جاردن سيتي قصر النيل القاهرة.

زوجته هي الأستاذة الدكتورة زيزفون حسين بدوي، أستاذة علم التشريح، وله مُنها ثلاثة أبناء؛ إيناس وإيمان وحاتم.

أبدى في المرحلة الأخيرة من حياته اهتماما خاصا بالتراث العلمي العربي وبخاصة الطب عند العرب والمسلمين الأوائل فراجع تحقيق كتاب القانون في الطب لابن سينا، وكتب مختصر كتاب تاريخ الطب للوسيان لوكلير، وراجع تحقيق معجم الشذور الذهبية في الألفاظ الطبية 5 مجلدات، وجميعها من إصدارات مركز التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وله بخط يده 25 ملزمة من "تبسيط القانون في الطب" لابن سينا.
تُوفي في 13 فبراير/شباط 2022 ميلاديًا المُوافق 12 رجب 1443 هجريًا. وشُيعت جنازته في 14 فبراير/شباط 2022 م. حيث نعته نقابة أطباء مصر في بيانٍ لها «تنعي نقابة الأطباء بمزيد من الحزن والأسي أ. د. محمد فوزي جاب الله أستاذ التشريح بطب القصر العيني وأحد رموز علم التشريح في مصر.. خالص العزاء لأسرته الكريمة ونسأل الله أن يرحمه برحمته الواسعة وأن يُسكنه فسيح جناته مع الأبرار والشهداء».

رحمه الله، كان إلى آخر لحظة مجدا في عمله، مخلصا فيه، لا تجده إلا مرتديا للبالطو الأبيض. 

حاولت أن أسجل معه أكثر من مرة لكنه كان يقول "كل محاضراتي باللغة الإنجليزية"، لكنني استطعت أن أسجل له هذا التسجيل النادر مع أستاذنا الدكتور محمود مهدي عن إسحق بن حنين وابنه، وهذا رابطه:

https://www.youtube.com/watch?v=xKlFFszoG3w

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا