Print
مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

يعد مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المركز المعني بخدمة التراث العربي تحقيقا وتأليفا وترجمة ونشرا، ومشاركة وترسيخا للأهداف السامية التالية:

1- المساهمة في الحفاظ على الثروة التراثية العربية، والدفاع عنها مع الإفادة منها في مسيرتنا نحو المستقبل.

2- المحافظة على الهُوِيَّة الوطنية وتحصينها من التشويه والاضمحلال.

3- بث روح الوعي بالتراث العربي المخطوط لدى الأجيال الناشئة.

4- إبراز دور عظماء الأمة الإسلامية كالرازي، وابن سينا، وابن البيطار، وابن النفيس، وابن الهيثم، وابن زُهر وغيرهم في مجال التقدم العلمي، والتأسي بهم، والتحلي بصفاتهم وخلقهم، والسير على درب كفاحهم وجَلَدهم في المجال العلمي درسًا وتدريسًا وممارسة وتأليفًا وتجريبًا وابتكارًا.

5- الكشف عن إنجازات علمائنا في مجالات العلوم التجريبية كالطب والصيدلة والفلك والكيمياء والميكانيكا والفيزياء وغيرها وتوثيق صلتهم بها وسبقهم إليها إحقاقًا للحق وردًّا على من سطا على حقوقهم ونسبتها لغيرهم.

6- إبراز روح التسامح التي تحلى بها علماء المسلمين الذين شاركوا علماء مسيحيين ويهود دروسهم وعلومهم وأفكارهم العلمية، وطالعوا كتبهم وأثنوا عليهم، بل وتحلى بهذا الخُلق تلاميذهم وخاصة الأمة وعامتها حينما اقتنوا كتب العلم للعلم بغض النظر عن عقيدة مؤلفيها.

7- العمل على إحياء هذا الترث وبعثه من مرقده بتحقيق نصوصه تحقيقًا علميًّا منهجيًّا ونشره لتعبيد طريق البحث العلمي أمام الدارسين ومؤرخي العلوم.

8- ترجمة ما ألفه المستشرقون المعتدلون عن تراثنا المخطوط تعريفًا بأهميته وريادته، وتأريخًا لعلومه وعلمائه تيسيرًا على المشتغلين بالتراث الذين لا يجيدون لغة هذه المؤلفات.

9- نشر الأعمال المؤلفة بالعربية المتعلقة بالتراث.

10- خدمة المشتغلين بالتراث العربي بتوفير قاعدتي بيانات إليكترونية لكل من المخطوطات العربية المفهرسة في كل مكتبات العالم، والمصطلحات العلمية في التراث العربي.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا