Print
مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تعد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا من أوائل الجامعات العربية التي اهتمت بعلوم التراث العربي، وقد جاء ذلك انطلاقا من الحرص على أداء رسالتها في خدمة المجتمع المصري والعربي؛ حيث قامت بإنشاء مركز تحقيق التراث العربي بقرار رئيس مجلس أمناء الجامعة رقم (48) بتاريخ 17/5/2010م وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

1- العمل على إحياء هذا التراث بتحقيق نصوصه تحقيقًا علميًّا منهجيًّا ونشره لتعبيد طريق البحث العلمي أمام الدارسين ومؤرخي العلوم.
2- الكشف عن إنجازات علمائنا في مجالات العلوم التجريبية كالطب والصيدلة والفلك والكيمياء والميكانيكا والفيزياء وغيرها وتوثيق صلتهم بها وسبقهم إليها.
3- ترجمة ما ألفه المستشرقون عن تراثنا المخطوط وإتاحته للباحثين.
4- نشر البحوث العربية التراثية.
5- إبراز روح التسامح التي تحلى بها علماء المسلمين الذين شاركوا علماء الديانات الأخرى دروسهم وعلومهم وأفكارهم العلمية، تأثيرا وتأثرا.  
6- المحافظة على الهُوِيَّة الوطنية وتحصينها من التشويه والاضمحلال.
7-   بث روح الوعي بالتراث العربي المخطوط لدى الأجيال الناشئة.
   وللنهوض بهذا العمل ؛ تمّ اختيار مجموعة متميزة من الباحثين للقيام بأعمال التحقيق بإشراف عدد من كبار العلماء الخبراء في مجال تحقيق المخطوطات. 
   وتعدّ هذه الخطوة من قِبل جامعة مصرية خاصّة الأولى من نوعها؛ حيث تسجل لجامعة مصر شرف الريادة في إنشاء مركز متخصص في تحقيق المخطوطات العربية. 
مجلس خبراء المركز:
تم تشكيل مجلس خبراء  المركز من بعض  كبار العلماء والخبراء العاملين في مجال التراث العربي برئاسة الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي مدير المركز، وقد ضم المجلس منذ نشأته كلا من:
1- الأستاذ الدكتور/ حسين نصار أستاذ الأدب العربي والعميد الأسبق لكلية الآداب بجامعة القاهرة.
2- الأستاذ الدكتور/ محمد زغلول سلام أستاذ الأدب العربي والعميد الأسبق لكلية آداب بنها
3- الأستاذ الدكتور / أحمد فؤاد باشا نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، وعضو مجمع اللغة العربية.
4- الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد مدكور، أستاذ الفلسفة الإسلامية، وأمين عام مجمع اللغة العربية.
5- الأستاذ الدكتور/ أيمن فؤاد السيد أستاذ التاريخ الإسلامي والخبير التراثي بجامعة الأزهر.
6- الأستاذ الدكتور/ فوزي محمد جاب الله، أستاذ التشريح بكلية الطب، جامعة مصر.
7- الأستاذ الدكتور/ محمد إسماعيل حامد، الأستاذ المتميز في الصيدلة الإكلينيكية ومدير مركز النشر.
8- الأستاذ الدكتور/ عامر النجار أستاذ الفلسفة الإسلامية والخبير التراثي.
9- السيد الدكتور/ محمود مهدى بدوي الخبير التراثي ونائب مدير المركز.
ثم تلا ذلك انضمام مجموعة من السادة العلماء في التخصصات المختلفة وهم:
1- الأستاذة الدكتورة/ آمال الروبي وكيلة كلية الآثار، جامعة مصر.
2- الأستاذ الدكتور/ حسيني الجندي، رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة، جامعة مصر.
3- الأستاذ الدكتور/ عادل السيد أستاذ الطب البيطري، جامعة جنوب الوادي.
4- الأستاذ الدكتور / خالد فهمي أستاذ اللغويات العربية والخبير بمجمع اللغة العربية.
إنجازات المركز:
    في غضون بضع سنوات خطا المركز خطوات جادة نحو إنجاز أهدافه، وقد جاءت ثمار مركز تحقيق التراث العربي متنوعة لتسد أكثر من ثغرة في المكتبة التراثية، ويمكن إيجاز ذلك فيما يلي:
1- بلغ عدد ما تم طباعته ونشره محققًا أو مؤلفًا أو مترجمًا أكثر من (45) خمسة وأربعين إصدارا يصل عدد أجزائها إلى أكثر من (60) ستين كتابا.
2- اهتم المركز بتحقيق نصوص التراث العلمي والتي تعزف أكثر مراكز التحقيق ومؤسساته عن اقتحام ميدانه لما فيه من صعوبات عديدة ونفقات كثيرة وعائد قليل فتم بفضل الله تحقيق مجموعة من أمهات كتب الطب والصيدلة والتي لم يسبقه أحد في مجال تحقيقها تحقيقًا منهجيًّا ، ومن هذه الكتب : القانون في الطب لابن سينا، والمختار في الطب لابن هبل، والجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار، وغيرها.
3- كان للمكتبة القرآنية نصيب من عناية المركز فأقدم على تحقيق أحد أهم كتب التفسير، وهو كتاب (التهذيب في تفسير القرآن الكريم) للحاكم الجشمي، وقد أنجز المركز من تحقيقه خمسة أجزاء.
4- وفي مجال الدواوين الشعرية قام المركز بتحقيق ديواني عفيف التلمساني، وسيدي على وفا السكندري.
5- وأضاف المركز للمكتبة التاريخية ثلاثة كتب  يُعد أحدهما أحد المصادر الأربعة التي يعتمد عليها في التأريخ للعلم العربي، وهو كتاب (المنتخبات الملتقطات من كتاب القفطي إخبار العلماء بأخبار الحكماء) لمحمد بن على الزوزني.
أما الكتاب الثاني فهو: (لواقح الأنوار في طبقات الأخيار) والمعروف بالطبقات الكبرى للإمام الشعراني، والذي عُني فيه المؤلف بالترجمة لكبار رجالات هذه الأمة من الصحابة والأولياء والصالحين حتى زمانه، وأما الثالث فهو (لواقح الأنوار القدسية في مناقب العلماء والصوفية) وهو أيضا للإمام الشعراني ترجم فيه لمشايخ الإسلام وعلماء الأمة الذين جمعوا بين الشريعة والحقيقة.
6- ومن التراث الفيزيائي العربي تم تحقيق كتاب المناظر لابن الهيثم ؛ وهو من الأهمية بمكان.(المقالة السادسة في أغلاط البصر فيما يدركه بالانعكاس). كما تم تحقيق  كتاب (مقالة في ضوء القمر) لابن الهيثم أيضا وجاء ذلك تزامنا مع الاحتفاء بالعام الدولي للضوء 2015م ليكون 
7- خير تذكار للعالم العربي العالمي الذي كرمه العالم بإطلاق اسمه على الفوهة الواقعة في الجانب الشرقي المرئي للقمر من الأرض. 
8- وفي مجال الكتب المؤلفة المرتبطة بالتراث نشر المركز مجموعة من الكتب منها: التراث الثقافي العربي، ومعجم المصطلحات العلمية في التراث العربي للأستاذ الدكتور/ أحمد فؤاد باشا،  ومفتاح الرشاد في سياسة العباد والبلاد للأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي، وهو شرح لعهد الإمام علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه لعامله على مصر مالك الأشتر)، كما نشر مختصرا في منهج تحقيق النصوص التراثية للدكتور/ محمود مهدي، ومختصر كتاب تاريخ الطب العربي للأستاذ الدكتور محمد فوزي جاب الله.
9- وفي مجال المكتبات المتخصصة قام المركز بنشر مجموعة أعمال الأستاذ الدكتور/ محمد عبد السلام كفافي كاملة والتي ضمت فنونا معرفية عديدة تتعلق باللغتين العربية والفارسية وأدبيهما.  
أما في مجال الترجمة:
نشر المركز مجموعة من الأعمال المترجمة هي:
1- تجارة مكة وظهور الإسلام للمستشرقة باتريشيا كرون، ترجمة الأستاذ الدكتور/آمال الروبي والتي صححت فيه كثيرا من المفاهيم الخاطئة التي حاولت المستشرقة تمريرها للمتلقي.
2- تاريخ الطب العربي للمستشرق لوسيان لوكلير، ترجمة الدكتور/ أسامة عبد الجليل. وهي أول ترجمة من الفرنسية إلى العربية لهذا السفر العظيم  الذي رصد فيه المؤلف جهود العلماء في ميادين الطب والصيدلة بصفة خاصة، وفي مجالات باقي العلوم التطبيقية وترجمتها بصفة عامة.
3- تاريخ البيطرة عند العرب – ليون موليه، ترجمة الدكتور/ أسامة عبد الجليل.
ومن الأعمال التي تضارع ما أنجز قيمة وتماثله تنوعا:
1- رسالة حُنين بن إسحاق عن ترجمات كتب جالينوس ودراسة عنها في إطار علم الببليوجرافيا والفهرسة، للأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان.
2- تلخيص البيان في مجازات القرآن للشريف الرضي، إشراف ومراجعة الأستاذ الدكتور أنس الفقي، وتحقيق د. عشري الغول ود. أشرف الفحام.
3- عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني، وعلى الرغم من أن هذا الكتاب سبق تحقيقه فإن المركز يمتاز في هذا التحقيق باستكمال النص بوضع المصورات التي جاءت في بعض النسخ المخطوطة في موضعها من الكتاب.
4- تكشيف نصوص التراث العربي والأجنبي، للأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان.
5- الجذور اليونانية والفارسية لمصطلحات الببلوجرافيا والمكتبات، للأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان.
6- الدرر الغوال في معالجة أمراض الأطفال.
7- درة الأسرار وتحفة الأبرار في مناقب وأقوال الإمام أبي الحسن الشاذلي، للدكتور أنس عطية الفقي.
8- المرشدة في عمل الترياق الفاروق.
9- التواصل والصلة؛ أخلاقيات وآليات في تأليف النصوص العربية، لدكتور كمال عرفات نبهان.
10- قراءة في كتاب الموتى، تشبيه أعضاء المتوفى بالمعبودات المصرية، للدكتور سمير أديب.
الأعمال الإلكترونية:
ونسعى الآن  لإنشاء موقع إلكتروني يحمل اسم المركز يقدم خدمات مجانية لم يسبق إليها من خلال تصميم محركين للبحث:  يحمل الأول اسم : معجم المخطوطات العربية المفهرسة في مكتبات العالم،  والثاني بعنوان: معجم المصطلحات العلمية في التراث العربي ومن خلاله يستطيع الباحث التعرف على ما يريد من دلالات مصطلحات الطب والصيدلة والكيمياء والنبات والغذاء والمعادن والفلك والرياضيات والميكانيكا والأوزان والمكاييل وغيرها.
الأنشطة والمشاركات الثقافية:
 يشارك المركز وبصفة دائمة في شهر إبريل من كل عام في الاحتفالية التي ترعاها جامعة الدول العربية بمناسبة (يوم المخطوط العربي)، وقد استضاف المركز بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية ومنظمة التربية والثقافة والعلوم المنبثقة عن جامعة الدول العربية احتفالية يوم المخطوط العربي لعام 2022م بدار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
وتمتاز مشاركات المركز بتنوع مادتها، وثراء أفكارها، وتعدد مستويات متابعيها، بين معارض لكتب التراث، معارض لصور المخطوطات، معارض لأدوات صناعة المخطوط العربي، أفلام تسجيلية مرتبطة بشعار الاحتفالية، ثم المحاضرات المتخصصة والثقافية، والفقرات الفنية والموسيقية، وإلقاء الشعر، ويرتاد الاحتفاليات التي تخصص لها الجامعة قاعة المؤتمرات الكبرى كبار العلماء من داخل الجامعة وخارجها فضلا عن جموع الطلبة الذين يحرصون على الحضور والمشاركة في التنظيم والتفاعل مع المحاضرين بالمداخلات والاستفسارات.
كما يحتفي المركز بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية اللغات والترجمة وكلية الإعلام باليوم العالمي للغة العربية، ويقيم الندوات بصورة دورية في المناسبات المحلية والدولية والدينية. 
معارض الكتب:
يشارك المركز بإصداراته في المعارض المحلية والإقليمية والدولية وفي مقدمتها معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومعرض الشارقة وغيرها؛ حيث إن الجامعة عضو في اتحاد الناشرين المصريين، وعضو في اتحاد الناشرين العرب.  ويقدم المركز خصومات كبيرة على إصداراته تشجيعا وتيسيرا لمن يريد اقتناءها.
المشاركات:
للمركز علاقات ومشاركات مع العديد من المؤسسات المعنية بالتراث كمعهد المخطوطات العربية، ومركز تحقيق التراث بمكتبة الإسكندرية، ودار الكتب والوثائق القومية، وغيرها ، ويتم تبادل الزيارات والاتفاقات بشأن  المشاركة في المناسبات الثقافية.
الإهداءات:
    يهدف المركز إلى تعميم الفائدة من خلال إهداء إصداراته للعديد من الجهات الخدمية الأخرى داخليا وخارجيا كدار الكتب المصرية، ومكتبة الآباء الدومنيكان، ومكتبة الإسكندرية، وغيرها داخل مصر وخارجها..
    ويسعد المركز بتقديم هداياه لجميع السادة المسئولين بالجامعة وكبار زوارها والعلماء والشخصيات العامة.
أعمال خدمية يقوم المركز بتنفيذها:
1- محاضرات وندوات متخصصة وثقافية، يدعى للحديث فيها أحد كبار العلماء المتخصصين في مجال التراث العربي وقضاياه، ويقصد بها المتخصصون والدارسون وطلبة الجامعة.
2-  دورات تأسيسية  مجانية تهدف إلى التعريف بالتراث وأهميته والمخطوط وصناعته وحفظه وفهرسته وتحقيقه وتنمية مهارات الخط العربي.
3- مسابقات تراثية مبسطة لطلبة الجامعة مساهمة في نشر وتعميم الثقافة العربية وإنجازات العلماء المسلمين.
                                                                                          
Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا