مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته

اقر المزيد

مكتبة دير سانت كاترين

شاهد على التاريخ والتراث الإنساني، وتضم مخطوطات ووثائق نادرة، والعهدة المحمديَّة ونسخة خطيَّة من التوراة اليونانيَّة أبرز المقتنيات. يبلغ عدد مخطوطات مكتبة دير سانت كاترين نحو 4500 مخطوط ومدونات أثريَّة وخرائط وصور إلى جانب قيمته الدينيَّة، وباعتباره مزاراً سياحياً، يضم دير سانت كاترين مكتبةً فريدةً، صُنّفت واحدةً من أقدم المكتبات في العالم، من حيث قيمة المخطوطات التاريخيَّة التي تحتويها. ويبلغ عدد مخطوطات المكتبة نحو 4500 مخطوط، إضافة إلى مرجع أرشيفي يدوي لمراسلات من وإلى رؤساء الدير والأباطرة، ومدونات أثريَّة وخرائط وصور، وتتكون المكتبة من ثلاث قاعات، وتضم نحو 6 آلاف كتاب متنوعة، بعضها من أوائل المطبوعات.

اقر المزيد

المؤثرات في شعر الأمير

لقد كان لاتصال أحمد شوقي بالقصر أو بمقر الحكم ، واطلاعه على خفايا السياسة المصرية ، ووجوده في تلك الفترة التي اشتد فيها الصراع بين الوطنيين والاحتلال الإنجليزي ، ثم نفيه إلى أسبانيا ، ثم عودته والثورة المصرية الشعبية سنة 1919 م ، على أشدها ، وما أعقبها من إعلان رفع الحماية عن مصر بتصريح 28 فبراير سنة 1922 م ، كان لكل هذا أثر محسوس في شعره موضوعًا وعاطفة.

اقر المزيد

الاستشراق والتحقيق

الذي لاشك فيه أن (العلم) مشترك إنساني لا ينهض إلا بالبناء وبالتعاون والتكامل، وأننا شئنا أم أبينا لابد أن نأخذ والمهم هو أن نعطي، وأن غيرنا ؛ اعترف أو أنكر، قد أخذ، وقد أعطى. بهذه الروح العلمية يسوغ لنا أن نتحدث عن الجهود العظيمة التي بذلها علماؤنا القدامى، وبخاصة علماء الحديث، في نقد الأخبار عمومًا، وفي وضع القواعد والإجراءات للتعامل مع النصوص، حتى غدت صرحًا منهجيًّا متكاملاً، كما يسوغ لنا أن نتحدث في الوقت نفسه عن الجهود التي بذلها المستشرقون في العصر الحديث في أمرين متلازمين : التأسيس النظري للمناهج، والعمل في تحقيق النصوص العربية. لندع إذن - غير آسفين – مسألة النوايا والأغراض والسياقات التي قد تشوش علينا وتعكِّر صفاء عقولنا، ليس من قبيل الشعور بالدونية تجاه الغالب اليوم، ولكن من بابة تجديد النظر العلمي في ما تحقق على يدي هؤلاء لجهتين اثنتين : - جهة الإفادة من تلك الجهود واستثمارها وتوظيفها في تعاملنا اليوم مع ذخيرتنا العظيمة من النصوص، وذلك تحقيقًا لمبدأ التراكم الذي يسهم في إغناء العلم وتقدمه.

اقر المزيد

مفتي الجمهورية يهنئ فضيلة الدكتور علي جمعة لتعيينه عضوًا بمجلس النواب

هنأ فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة -عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الجمهورية السابق- على اختياره من قِبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي -رئيس الجمهورية- لتعيينه عضوًا بمجلس النواب.

هل هناك دليل على مقولة المصريين: ( الجيش والشعب يدٌ واحدة )؟

سأل سائل يقول: هل هناك دليل على مقولة المصريين: ( الجيش والشعب يدٌ واحدة )؟ وأجاب فضيلة الشيخ الدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: نعم.. الدليل من كلام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فعندما مدح الجيش المصري قال: “هم خير أجناد الأرض”.. أكمل قوله الشريف فمدح أهل مصر جميعًا.. والسبب في ذلك كما قال صلى الله عليه وسلم: ” هم ( أي الجيش ) وأهلوهم ( أي الشعب ) في رباط ( أي جهاد وحفظٍ للبلاد والعباد ) إلى يوم القيامة “. يعني : ( هم وأهلوهم في رباط = الجيش والشعب إيد واحدة)

فرسان تحقيق التراث في دار العلوم المصرية!

يقول شيخ المحققين العلامة/ عبد السلام هارون: "ولقد كانت فكرة إحياء التراث، والنشاط فيه فكرة قومية، قبل أن تكون فكرة علمية؛ فإن طغيان الثقافة الأوربية، والنفوذ التركي، وضغطه، كان يأخذ بمخنق العرب في بلادهم؛ فأرادوا أن يخرجوا إلى متنفس يحسون فيه بكيانهم المستمد من كيان أسلافهم، في الوقت الذي وجدوا فيه الأوربيين يتسابقون، وينبشون كنوز الثقافة العربية؛ فانطلقوا في هذه السبيل، ينشرون، ويحيون؛ إذ كانوا يرون أنهم أحق بهذا العمل النبيل، وأجدر"!

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا