Print
الملتقط من مصطلحات النبات والفلاحة والزراعة إصدار جديد من إصدارات مركز التراث العربي.....
الملتقط من مصطلحات النبات والفلاحة والزراعة إصدار جديد من إصدارات مركز التراث العربي

الملتقط من مصطلحات النبات والفلاحة والزراعة إصدار جديد من إصدارات مركز التراث العربي

(ط/ 2024م)

المؤلف: أ.د. محمود مهدي بدوي

المراجع: أ.د. حسيني الجندي

مما لا شك فيه أن المصطلحات هي مفاتيح العلوم، بها تُفْتَح مغاليقُ النَّص، وتعرفُ مقاصدُه، وتتضح مدلولاتُه؛ لذا عُني العلماء منذ القِدم بها إما جمعًا وتفسيرًا كجزء من مؤلَّفاتهم، أو إفرادها بمؤلَّفات مستقلة.

والناظر في المكتبة المعجمية يجدها خلوًا من معجم علميّ مفاهيمي مختص يجمع مصطلحاتِ النبات والفلاحة والزراعة المنثورة في المؤلَّفات التراثية والحديثة، وإن كان هناك العديد من المعاجم الثنائية اللغة، وما صدر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة وأغلبها مصطلحات حديثة، وحين قلَّبت النظر في العديد من كتب الفلاحة والزراعة القديمة والحديثة وجدتُ الكثير من المصطلحات المنثورة التي لو جُمعت لأفادت المتلقين، وليسرت سبيلهم تحقيقًا وتأليفًا وترجمة، ولرسَّخت في أذهان المتلقين الدور الإيجابي لسلف هذه الأمة في ميدان من أجل ميادين العلم والمعرفة، ألا وهو الفلاحة التي به عرفت المجتمعات معنى الاستقرار والأمان.

وهذا المعجم جمع الكثير من المصطلحات التي تتعلق بالنبات وأجزائه والفلاحة والزراعة وأدواتهما، والتربة والنبات وأنواعهما، والري والتسميد وأدواء النبات وآفاته، وسبل المقاومة، وسبل تكثير النبات، وما استجد من مصطلحات تتعلق بالعامِلين بهذه المهنة العظيمة، وطرق الزراعة... إلخ.

وقد رتبتُ مداخله ترتيبًا هجائيًّا لسهولة البحث والوصول إلى الغاية المقصودة، وأردفتُ جلَّ المصطلحات بمكافئها الأجنبي، وذكرتُ في الحاشية مصدر كل مصطلح توثيقًا، وللرجوع إلى مصدره عند الرغبة في الاستزادة، وإن كان هناك مصطلحان مترادفان، فسَّرت الأشهر منهما، وأحلت الآخر إليه سابقًا أو لاحقًا، كما أنني أردفتُ تفسير كثير من هذه المصطلحات بصور توضيحية لإيضاح المعنى وتقريب الدلالة للمتلقي، وقد اعتمدت على شبكة المعلومات العنكبوتية(الإنترنت) في النقل منها والأخذ عنها موثقا النقول بروابطها الإلكترونية.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا