Print
الرحلة الوفائية في المدرسة الطبية.. أحدث إصدارات المركز لعام 2024.....
الرحلة الوفائية في المدرسة الطبية.. أحدث إصدارات المركز لعام 2024

الرحلة الوفائية في المدرسة الطبية.. أحدث إصدارات المركز لعام 2024

نشر الخميس 28 ديسمبر 2023م:

أصدر مركز التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عملا محققا جديدا يخدم المجال الطبي وتاريخ الطب في مصر هو كتاب "الرحلة الوفائية في المدرسة الطبية" لحسين وفائي البغدادي. 

والعمل من تحقيق الدكتور محمود مهدي بدوي ومراجعة الدكتور حسيني الجندي، وإشراف الدكتور أنس عطية الفقي. وجاء في التعريف به: النهضة الطبية التي أشرقت شمسُها في عهد محمد علي تعدُّ محورًا مِفصليًّا بين الطب العربي التقليدي والطب الحديث، وهذه النهضة لا تزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة للتأريخ لها تأريخا تامًّا يبرز أسبابَها ومراحلَ تطورِها وازدهارِها، وعواملَ ضعفها.

ومعلومات التأريخ لهذه الحِقبة لا يزال أغلبها بين طيات الوثائق والدفاتر والرسائل والمكاتبات المتبادلَة -آنذاك- بين أطرافٍ عِدَّةٍ ذاتِ علاقة بالمدرسة الطبية، بل وفي بعض ما سطَّره مدرسو هذه المدرسة في مقدمات مترجمَاتهم ومؤلفاتهم، وما كتبه تلاميذُهَا عن ذكرياتهم فيها.

وعلى الرغم من أن هذه الرسالة تشبه في بعض فصولها السيرةَ الذاتيةَ، أو المذكراتِ اليوميةَ الموجزةَ لصاحبها، إلا أنها حَوَتْ كثيرًا من المعلومات المتعلقة بالمدرسة الطبية التي تفرَّقت في كثير من الوثائق والمصادر، بل وذكرتْ من المعلومات ما قد لا يوجد إلا بها، وهذا يجعل هذه الرسالةَ ذاتَ قيمةٍ في سَدِّ ثغرةٍ تأريخية لهذه المدرسة، كما أنها تُصور مظاهرَ العنايةِ والبهجةِ على كافَّة المستويات الرسمية والشعبية في مصر، والمتمثلة في حضور الخديوي، وكبار رجال الدولة، والعلماء، والشخصيات العامة امتحانات تلامذة مدرسة الطب ، وما كان يصحب هذه الامتحاناتِ من خُطَبٍ وقصائدَ ترحيبية بالخديوي ، ولا تخلو من لمحات تاريخية تتعلق بالمدرسة الطبية، كما تضمنت طُرُقَ الامتحانات وأسئلتها، ونماذج شعرية في حفظ النفس؛ مما يثمن هذه الرسالة ويجعلها مفيدة في باباها.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا