Print
الدكتورة سهير صفوت نجمٌ في سماء علم الاجتماع.....
الدكتورة سهير صفوت نجمٌ في سماء علم الاجتماع

كتب: عبد الرحمن هاشم. 

ليس المُحيّا الطلق الذي يضيء وجهها دائمًا هو فقط ما يُمَيّز شخصيتها التربوية الرائعة، بل هناك عشرات المزايا تأخذك عنوةً لتقع أسيرًا بين يديها. وبقدر ما تُنقّح الصور الواقعية في أبحاثها ومقالاتها، تُشَذّب عملًا إنسانيًا يرقى بالسلوك، وبقدر ما تُطرّز كلمات جميلة على الورق، تطرّز عملًا أكثر جمالًا على أرض الواقع. في قلبها احتجاجٌ صريح على حياة البؤس ومواطن البؤساء، يقابله انتصار لا حدود له لحياة الطمأنينة والستر والكفاية.

أتحدث عن شخصية الدكتورة سهير صفوت أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية التربية جامعة عين شمس، ذات الحضور اللافتٌ التلقائي الطلة والإقبال، ولذلك: هي حبيبة من عرفها، ولذلك: هي تنشر أريج الحكمة التي تفوح من مواقفها وتجاربها، ولذلك: هي تتغلب على بحور الكراهية، بكثافة معرفية وشاعرية مُجنّحة، تحتوي هموم الآخرين احتواء الخبيرة المتمرسة. ومن أجل ذلك، أسوق المفردات التالية التي أطلقها محبوها وكتبوها لها على صفحتها على الفيسبوك، وهي مفردات لا تُعبّر عن الجمال وحده، بقدر ما تُعبّر عن الوفاء والعرفان.

د. منال أحمد: أمانة الله وبدون نفاق ولا مجاملة.. التقيتها مرة واحدة يعلم ربنا انطباع السرور والحبور حتى قلت: الحمد لله على بركة رضا الوالدين ودعاهم.. وكنت أدعو الله أن تكون الدكتورة سهير هي مشرفتي.. وسبحان الله يرشحها لي رئيس القسم. وأكتشف أنها نعم الأخت الجميلة الطيبة الكريمة اللطيفة خفيفة الظل.. حفظكم الله ووفقكم لكل ما يحبه ويرضاه، د. سهير. بحبك والله. د. أحمد سعد جودة: الذوق والأخلاق والكرم والعلم والأدب. د. عبد الرحمن ناجي: سمحة .. بشوشة .. مخلصة .. متواضعة .. مجتهدة .. بؤرة يجتمع حولها الخير ومحبيه وينطلق منها العطاء إلى مستحقيه .. نحسبها على خير إن شاء الله ولا نزكي على الله أحدا. ربنا يبارك فيكِ د. سهير ويبارك لك في أولادك وأسرتك ويجعلهم خير خلف لخير سلف إن شاء الله. د. دلال شعبان: دكتورة سهير تحب عملها لذلك ربنا يسخر لها من يحبها. د. أحمد أنور: متألقه دائما د. سهير صفوت، مع خالص احترامي. د. أحمد بهيتي: طبعا يعجز الكلام أنا مش عارف أعبر طبعا، خلاصة القول هى بالنسبة لى أمى وأستاذتى. د. أيمن زيتون: لا تفي الكلمات بفضلها وأخلاقها وعلمها وذوقها الرفيع وأدبها الراقي ولو أتيت بالشعراء لن يوفوها حقها. د. محمد عبد السلام: سهير مبدعة راقية وذات فكر متجدد. د. إنجي حمدي عبد الحفيظ: صدقت حضرتك وصفتها أدق وصف،بارك الله فيها وحفظها. د. سهير درويش: الله عليك..أحسنت اختيار الوصف ربنا يبارك فيك، (وبالنجم هم يهتدون) .. فالنجم يعرف قيمته من يسير في صحراء الحياة وتخلت عنه علامات الطريق، وحلت به ظلمات الهموم، فيبحث عنه بعينيه، ليجده متلألئ في السماء بابتسامته المضيئة، ولا يغيب عنا ولا يفارقنا كما يفعل القمر. د. رحاب نبيل: إنسانة خلوقة، وعلى درجة عالية من الرقى والذوق والعلم، ومهما قلت لن أوفي حقها، على الأقل فى وقفتها معي فى أكثر من موقف ... ربنا يجزيها كل خير ويجعل ما تقدمه لنا فى ميزان حسناتها. د. لبنى محمد: مهما كثر الكلام فلن يُوفي حق الدكتورة سهير أستاذتي الغالية، ربنا يديمك بيننا ويحقق لك كل ما تتمنيه ويرزقك الصحة والسعادة. د. سهير أبو المجد: ما شاء الله، نعم المُعلمة ذات الخلق الحسن وبشارة الوجه، استمعنا لمحاضراتها فى جامعة الأزهر وتعلمنا منها الكثير ربنا يوفقها لما يحب ويرضى. نسيم الفجر: وجه بشوش سمح تحبه من أول نظرة..

إنها الدكتورة سهير صفوت الأخت الفضلى الغالية بأخلاقها العالية وتصرفاتها الحكيمة، أعزها الله تعالى هي وأسرتها الجميلة، لهم منا كل التقدير والاحترام. د. عصمت إسماعيل: أستاذتي الغالية، ومرجعي في البحث العلمي، منكِ تعلمت البساطة في التعبير، والإتجاه المباشر نحو الهدف.. كنت أجلس أمامك وأرقبك كيف تعاملين من حولك، بعد فترة اكتشفت أنك نموذج للمربية القدوة لتلاميذك في المجال الأكاديمي والعملي، وإنك لنموذج للعطاء والمساندة والتجديد في الفكر وطرح الموضوعات وتبسيطها.. أدام الله عليّ صداقتك وأدام الله عليك عطاءك لمن حولك. سحر يوسف: ممكن تلاقى كثيرين متميزين فى المجال العلمى، عادى.. وتلاقى كثيرين يتعاملون بإنسانية،عادى.. لكن غير العادي اجتماع التميز والعلم والإنسانية وهذا متوفر بحمد الله في الأستاذة الدكتورة سهير صفوت عبد الجيد. الأستاذة مزوز فوز: لم ألتق بها وجها لوجه، لكني التقيت بها علما وخطابا علميا وأخلاقيا.. حدثني عن إنسانة راقية أقول لك: إنها الدكتورة سهير.. أدام الله تميزها.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا