Print
"لطائف المنن".. أحدث إصدارات مركز تحقيق التراث العربى.....

"لطائف المنن".. أحدث إصدارات مركز تحقيق التراث العربى

نشر: الخميس 23 مارس 2023م

بقلم/ سارة الدسوقي

في إضافة علمية فكرية ممتعة للمكتبة العربية والإسلامية، وبالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، أعلن مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أحدث إصداراته "لطائف المنن" في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي، وهو من تحقيق الدكتور أنس عطية الفقي أستاذ الدراسات العربية والإسلامية.

يصنف هذا الكتاب بأنه من أهم الكتب الصوفية، ويهدف إلى الكشف عن بداية مرحلة التدوين المنهجي لأئمة المدرسة الشاذلية التي أسسها الإمام أبو الحسن الشاذلي، ووارثه الإمام أبو العباس المرسي، ذلك التدوين الذي يمتاز بالدقة والبيان وتلافي أي قصور.

جاء الكتاب زاخرا بالموضوعات الجديرة بالتأمل والوعي، كأقسام الولاية، وعزازة قدر الولي، ومبينًا لفضائل الإمام أبي العباس المرسي ومنازلاته وكراماته وعلومه وأسراره، وكريم خصاله، وجميل صفاته، وما فتح الله عليه به في تفسيره لبعض آيات القرآن الكريم، الأمر الذي يجعله إضافة مهمة للمكتبة الصوفية.

يقع الكتاب في عشرة أبواب، تتناول التعريف بالإمام أبي الحسن الشاذلي، وعلمه وزهده وورعه ورفع همته وحلمه وصبره، وآيات من القرآن الكريم حرص على تبيين معناها وإظهار فحواها، وما فسره من الأحاديث النبوية، وتفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق، وما قاله من الشعر أو قيل في حضرته، وصولا إلى ذكره ودعاه.

وصفه محققه الدكتور أنس الفقي بأنه من أهم الكتب الصوفية، لما يحتويه من مناقب جليلة، تتضمن أقوالا وأفعالا وأحوالا ربانية لاثنين من أقطاب التصوف الإسلامي، الذين عمت بركاتهم ارض مصر الطيبة، ومنها انتشرت إلى سائر أرجاء العالم الإسلامي، وهما الإمامان: أبو العباس المرسي، وشيخه أبو الحسن الشاذلي.

أضاف الدكتور الفقي أن الأمر الذي يزيد هذا الكتاب قيمة وعلوا هو أن مؤلفه كان من كبار العلماء العارفين والأئمة الميامين؛ فهو الإمام ابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم الشهيرة التي فاضت أنوارها وأينعت ثمارها.

وأشار إلى أن الكتاب اشتمل على عبارات وإشارات ومواقف وفضائل وعلوم وحقائق قلّ أن يستوعبها كتاب آخر، بل إن فيه عبارات ومأثورات لم ترد في كتاب غيره، كما أن به أعلاما لم نجد لهم ذكرا في كتب الطبقات المتداولة بين أهل العلم.

وأوضح الدكتور الفقي أنه كان لهذا الكتاب المحقق نشرات سابقة، أشهرها نشرة فضيلة الإمام الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق، وهو ما كان سببا فى التعريف بهذا الكتاب، لكنها كانت فى احتياج إلى مزيد من تحقيق بأدوات عصرية وقواعد تحقيق صارت موضع اعتبار لدى محققي التراث العربي، لإبراز الصورة المثلى لهذه النصوص التراثية القيمة حيث احتاجت التجارب السابقة إلى عودة إلى نسخ خطية قديمة، ومنهج تحقيق معاصر فضلا عن احتياجها إلى تعليقات وشروح.

ووصفه الدكتور هشام عطية عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بأنه "محقق بدأب وجهد كبيرين... مضاف إليه تعليقات وشروح مفصلة تبيانا وأثرا وعرضا لما جاء فى تراث أبى العباس المرسى وأقواله وأثره".

أضاف أنه يأتي ضمن منظومة مكتبة تراثية موسعة يقوم عليها "مركز تحقيق التراث العربي" الذي يعنى بتحقيق تراثنا العربي وذخائره التي تحمل تنوعا حضاريا يمتد ليشمل الجوانب العلمية والمعرفية المتنوعة، ويقدم تحقيقا وافيا لكتب التراث العربي التي لم يتح لها التحقيق أو الشروح والتعليق الضافيين.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا