Print
التنوع الثقافي والحضاري في التراث العربي.....
التنوع الثقافي والحضاري في التراث العربي

التنوع الثقافي والحضاري في التراث العربي

نشر: الجمعة 3 مارس 2023م

يتبوأ التراث الثقافي العربي مكانة مرموقة في نفوسنا نحن العرب فهو مرآة الشخصية العربية التي تجمع إلى العمل الالتزام بقيم الإسلام السامية ومبادئه السمحة.
والتنوع الحضاري في تراثنا العربي يؤدي إلى ارتباط الفرد بتراثه ودينه، إلى جانب ما يمنحه ذلك لصاحبه من القدرة على تحصيل الحكمة من شتى مجالات العلم والمعرفة.  
وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا حريصة كل الحرص على الاهتمام بالتراث العربي وإبراز تنوعه الثقافي والحضاري انطلاقا من دورها في الأخذ بتكنولوجيا التطورات العلمية الحديثة والوقوف على الإنجازات الحضارية، وتعليمها وتعلمها، وإنتاج ما يخدم هذا التراث وما يخدم لغته التي هي أداة التفكير والتعبير.
وانطلاقًا من ذلك النهج القويم في الاهتمام باللغة والتراث أولت الجامعة عبر مركزها المرموق؛ مركز تحقيق التراث العربي، موضوع "التنوع الحضاري في التراث العربي"، اهتمامًا كبيرا عبر إصداراته وتحقيقاته المتنوعة في كافة مجالات العلوم والتي ربطت القديم بالحديث والأصالة بالمعاصرة.
وقد نظم المركز مواكبا لليوم العالمي للغة الأم احتفالية تحمل عنوان "التنوع الثقافي والحضاري في التراث العربي"، وذلك يوم السبت 25 فبراير 2023م بقاعة المؤتمرات بالجامعة.
وهي الندوة الموسعة التي عُرضت فيها بحوث شتى في المجالات الطبية والصيدلانية والبيطرية والببليوجرافية والتربوية والأثرية والفقهية والموسيقية فضلا عن العمارة والفنون الإسلامية العربية، شارك فيها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس في كليات الطب والصيدلة والآثار واللغات والترجمة وطب وجراحة الفم والأسنان والتربية الخاصة بالجامعة، وكلية الطب البيطري جامعة جنوب الوادي، وأعضاء المجمع اللغوي بالقاهرة واتحاد المجامع اللغوية العربية.
كما أهدت الجامعة درعها تكريما لجهود العلماء في خدمة اللغة والتراث وذلك لكل من: اسم الراحل العلامة الأستاذ عبد السلام هارون، واسم الراحل العلامة الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم، والعلامة الأستاذ الدكتور الشيخ حسن محمود عبد اللطيف الشافعي، والعلامة الأستاذ الدكتور مأمون وجيه، والعلامة الأستاذ الدكتور محمد حسن المرسي.
وقدمت شهادات التقدير لكل من: الأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور، والأستاذ الدكتور محمد إسماعيل حامد، والأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان، والأستاذ الدكتور أحمد فؤاد باشا، والأستاذ الدكتور محمد فتحي فرج، والأستاذ الدكتور عامر يس النجار، والأستاذ الدكتور خالد فهمي، والأستاذ محمد عثمان إبراهيم، وذلك لجهودهم المشهودة في خدمة التراث الحضاري العربي.
تضمنت الجلسة الافتتاحية تلاوة ما يتيسر من آيات الذكر الحكيم تلاوة الشيخ يوسف حلاوة، وكلمة للأستاذ الدكتور أشرف حيدر غالب رئيس الجامعة، وكلمة للأستاذ الدكتور شريف رفعت نائب رئيس الجامعة، وكلمة للأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي مدير مركز تحقيق التراث العربي؛ رئيس تحرير مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية، وكلمة للأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العربية وأمين مجمع القاهرة. وألقت الطالبة حبيبة مطر قصيدة من تأليف الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي بعنوان "أنا العربية الفصحى". وختمت بتكريم أعلام اللغة والتراث العربي مع كلمة من السادة المكرمين ألقاها الأستاذ الدكتور خالد محمد أبو الفضل إبراهيم.
أما الجلسة الأولى فقد عقدت برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور وتضمنت: كلمة للأستاذ الدكتور محمد رضا عوض بعنوان "إطلالة على التراث الطبي في الحضارة الإسلامية"، وتعليق من الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل حامد مستشار رئيس مجلس الأمناء، ومدير مركز النشر بالجامعة، وكلمة للأستاذ الدكتور حسيني الجندي بعنوان "التراث الصيدلاني العربي بين الأخلاق المهنية والبراعة العلمية"، وكلمة للأستاذ الدكتور شريف شاهين بعنوان "التراث الببليوجرافي العربي، الأصالة والتحديث"، وكلمة للأستاذ الدكتور محمد حسن المرسي بعنوان "من التراث التربوي في الحضارة العربية الإسلامية"، وكلمة للأستاذ الدكتور أحمد عادل عبد المولى بعنوان "الموسيقى والتراث العربي شراكة حضارية".
وتضمنت الجلسة الثانية التي عقدت برئاسة الأستاذ الدكتور مأمون وجيه عضو مجمع اللغة العربية، كلمة للأستاذ الدكتور سمير أديب بعنوان "كلمات مصرية قديمة في لغتنا العربية"، وكلمة للأستاذ الدكتور أحمد أمين بعنوان "عبقرية الحرف العربي وعالمية العمارة والفنون الإسلامية"، وكلمة للأستاذ الدكتور عادل السيد بعنوان "البيطرة العربية.. تعدد الروافد وعظمة العطاء"، وكلمة للأستاذ عبد الله العفري بعنوان "التراث الفقهي وأثره في ترسيخ قيم التنوع الثقافي".
وختمت الاحتفالية بفقرة فنية من الموشحات التراثية على العود أداء الأستاذ الدكتور أحمد عادل عبد المولى. أعقبها السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا