Print
درة الأسرار وتحفة الأبرار في مناقب وأقوال الإمام أبي الحسن الشاذلي. (ط/2010م، ط2/ 2022م).....
درة الأسرار  وتحفة الأبرار  في مناقب وأقوال الإمام أبي الحسن الشاذلي. (ط/2010م، ط2/ 2022م)

تأليف: محمد بن أبي القاسم الحميري (ابن الصباغ)

تحقيق: ا . د . أنس عطية الفقي

    يُعدُّ كتاب «درّة الأسرار» المصدر الأكبر والأشهر الذي تَرجَمَ للإمام أبي الحسن الشاذلي، ولا يعني ذلك أنه المصدر الأسبق أو الأقدم؛ فقد سبقه بسنوات قليلة كتاب «لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن» الذي ألّفه الإمام ابن عطاء الله السكندري، صاحب الحكم، وخصص فيه باباً كاملاً عن الإمام أبي الحسن الشاذلي. غير أن كتاب «درّة الأسرار» يتميز بأمور عديدة جعلت منه المصدر الأول لترجمة الإمام الشاذلي أهمها:

أنه جمع أكبر كمٍّ من أخباره ومناقبه التي لم تَرِد في لطائف المنن.

أنه اشتمل على أذكاره وأحزابه.

أنه جمع رسائله ومخاطباته.

أنه أردف بعض التراجم الخاصة ببعض شيوخ وأصحاب الإمام الشاذلي الذين لم تَرِد أسماؤهم في مصدر آخر، كالشيخ أبي عبد الله محمد الحبيبي أو التُّجيبي، والشيخ أبي العزائم ماضي بن سلطان خادم الشيخ وتابعه، وأخيه عبد الله بن سلطان، والشيخ أبي عبد الله البجائي... وغيرهم.

أضف إلى ذلك أن المؤلف قد صرّح بأنه نذر نفسه لإنجاز هذا الكتاب، فارتحل من المغرب إلى المشرق ليجمع كل ما له علاقة بالإمام أبي الحسن الشاذلي، واجتهد ليقابل تلامذته وأتباعه الذين امتدت أعمارهم إلى عصر تأليف الكتاب.

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا