Print
"نحو معجم تاريخي لعلوم الحضارة الإسلامية وتقنياتها".....

كتب عبد الرحمن هاشم:

صدر للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد باشا كتاب "نحو معجم تاريخي لعلوم الحضارة الإسلامية وتقنياتها" عن مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وصدره المؤلف بقوله: "نحن أحوج ما نكون إلى معرفة معاجم لغتنا العربية الشريفة، والسبل التي انتهجت في تأليفها، وتجميع وترتيب موادها، كيما نستطيع العثور على ما ننشده فيها بسهولة ويسر، ذلك أن الجمع والترتيب والمنهج في التأليف المعجمي تشكل في مجموعها أساس العمل المعجمي وصناعة المعاجم منذ نشأتها".

"والمعاجم التاريخية تمتاز بأنها أعظم شمولا وأكثر عناية ببيان التطور التاريخي للمصطلحات التي دخلت العربية حتى القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، وبيان دلالاتها، والتغيرات التي طرأت عليها، والنصوص الببلوجرافية التي تبين استعمالاتها".

"أما المعاجم التاريخية المتخصصة، فيزيد عليها أن يكون شرح المصطلحات بذكر سياقاتها، واستخدام الأمثلة التوضيحية لها، والاستعانة بالصور والرسوم والمعلومات الموسوعية".

"وهذا العمل الذي بين أيدينا يقدم معجما تاريخيا موسوعيا مزدوج اللغة (عربي – إنجليزي) لمصطلحات علوم وتقنيات الحضارة الإسلامية، يؤرخ فيه لميلاد المصطلح وتطوره التاريخي".

"ويؤمل له أن يسد نقصا شديدا في المكتبة العربية، فيما يتعلق بصناعة المعاجم العلمية والتقنية المتخصصة، وهي صناعة ثقيلة تستغرق الوقت والجهد، في ظل افتقاد تقاليد العمل الجماعي، وغياب المؤسسية".

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر Web: www.must.edu.eg Facebook: facebook.com/mustuni Twitter: twitter.com/must_university Instagram: instagram.com/mustuni Pinterest: pinterest.com/mustuni
صندوق بريد :77

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني

abdelrahman.hashem@must.edu.eg

جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا