Print
محمد أشرف الجمل.. تقدير ووفاء مستحق.....
محمد أشرف الجمل.. تقدير ووفاء مستحق

كتب: عبد الرحمن هاشم

شهد حفل تأبين محمد أشرف الجمل طالب الفرقة النهائية بكلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الذي عقد صباح اليوم بمقر الجامعة ثناءً على أخلاق الطالب الراحل وشهادة بحبه لوطنه وحرصه على نفع الآخرين والتضحية من أجلهم.

هذه التضحية وهذا الجهاد الذي جعله يستنكف عن الجلوس في بيته ويأبى إلا النزول لدور العزل يداوي المرضي ويسهر على راحتهم وكأن القدر يدخر له الموت وهو على الجبهة فينال الشهادة متأثرا بإصابته بكورونا.

عبَّر عن ذلك أحد المتحدثين وهو الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي عميد المتطلبات الجامعية، ومدير مركز تحقيق التراث العربي، فألقى قصيدة بعنوان: "إلى الطبيب الشهيد"، وفيها قال:

أبشرْ محمدُ فالمقامُ عظيمُ
يكفيك أنك في النعيمِ مخلدٌ
أصبحتَ رمزًا للعطاءِ وللوفا
الجامعاتُ تُعَزُّ من أبنائِها
واليومَ جامعةُ الشهيدِ ورمزُها
طَوَّقتَ أهلَكَ بالفَخارِ لأنهمْ
لِتَعُمَّهُمْ منك الشفاعةُ في غدٍ
شُكرًا محمدُ قد رفعتَ رءوسَنا
قدَّمْتَ للطبِّ الشريفِ نُموذجًا
تأسو الجراحَ مُرابطًا في هِمَّةٍ
سَيظلُّ هذا الاسمُ مكتوبًا على
لِيكونَ نِبْراسًا لِجيلٍ قادمٍ
 

 

فلأنتَ حيٌّ في القلوبِ مقيمُ
والناسُ في دارِ الفناءِ تهيمُ
والباقياتُ الصالحاتُ تدومُ
وفلاحُهمْ لمقامِها تكريمُ
مصرٌ بفضلِك في السماءِ تحومُ
ربَّوا كريمًا فاصطفاهُ كريمُ
وبذاك قال المصطفى المعصوم
فلأنتَ نَجمٌ والهُداةُ نجومُ
عند الشدائدِ والوباءُ عظيمُ
بين المخاطرِ والطبيبُ رحيمُ
قاعاتِ علْمٍ بالعطاءِ تقومُ
مِنْ بعدِ جيلٍ والوفاء يدومُ
 

 

 

وهكذا تجسد الوفاء من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ورئيس مجلس أمنائها خالد الطوخي الذي أصدر توجيهاته بإطلاق اسم الطالب الشهيد محمد أشرف الجمل على مدرج 7 بالدور الرابع بمستشفى سعاد كفافي الجامعي وهو آخر مدرج درس فيه الطالب الراحل.

حضر الحفل أسرة الطالب والدكتور محمد العزازي، رئيس الجامعة، والدكتور عمرو الليثي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور مختار الظواهري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة فوزية أبو الفتوح عميدة كلية الطب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور محمد صفوت مدير عام مستشفى سعاد كفافي الجامعي وعمداء ووكلاء الكليات.

وتضمن عرض فيديو عن الشهيد الطالب، وبه أشهر صوره وذكرياته خلال فترة دراسته وتدريبه بمستشفى سعاد كفافي.

يذكر أن الشهيد طالب فى السنة الأخيرة بكلية الطب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ولم ينتظر إنهاء دراسته وتطوع للعمل بأحد مستشفيات العزل من أجل الانضمام لأبطال مصر فى حربهم ضد فيروس كورونا.

وآخر ما كتبه الشهيد على صفحته بفيس بوك، "لو اتكتبلنا النجاة وعدينا 2020، هنحكى عليها كتير، جميعهم ماتوا فى ريعان شبابهم من أجل أن نعيش نحن"، ناعيا أصدقائه الشهداء من الأطقم الطبية.

ونعته النقابة العامة للأطباء، ومما جاء في نعيها: "بمزيد من الحزن والأسى ننعي الشهيد طالب الطب محمد أشرف الجمل، الطالب بالسنة السادسة بطب مصر للعلوم والتكنولوجيا، الذى كان يعمل متطوعا فى أحد مستشفيات الخانكة بالقليوبية، وأصيب بالعدوى بفيروس كورونا المستجد، وبدأ علاجا منزليا وعندما تدهورت حالته نقل إلى مستشفى العزل بالخانكة وتوفى شهيدا، ونقابة الأطباء تسأل الله سبحانه أن يتقبله في الشهداء ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته الصبر والسلوان".

Print

مركز تحقيق التراث

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أنشيء عام 2010م خدمة للتراث والمشتغلين به، ومشاركة في الحفاظ عليه والتوعية بقيمته وإبرازا لإنجازاته المزيد

العنوان:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الحي المتميز - مدينة 6 اكتوربر
Web: www.must.edu.eg
Facebook: facebook.com/mustuni
Twitter: twitter.com/must_university
Instagram: instagram.com/mustuni
Pinterest: pinterest.com/mustuni

تليفون:

فاكس

01285330279-01285330279- 01060314825

بريد الكتروني


abhashem2009@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا